-

عاجل

الرئيس تبون يتوجه إلى مصر للمشاركة في قمة المناخ
الرئيس تبون يتوجه إلى مصر للمشاركة في قمة المناخ
5 ملايين تلميذ يستفيدون من الكتاب الرقمي هذا الأسبوع
انخفاض في درجات الحرارة الأحد
هلاك 3أشخاص وإصابة 5 آخرين بجروح في حادث مرور بالجلفة
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

وزارة التربية: امتحان تقييم المكتسبات لتعويض امتحان مرحلة التعليم الابتدائي

عدد القراءات : 59 | تاريخ : 20/09/2022 | المحور : تربية ومدارس

منيب ولي الدين

كشفت وزارة التربية الوطنية  عن إجراء امتحان تقييم المكتسبات في مرحلة التعليم الابتدائي وذلك لتعويض امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بداية من السنة الدراسية 2022/2023.

وأفاد بيان للوزارة، أن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، ترأس اجتماعا اليوم حضره إطارات من الإدارة المركزية، رئيس المجلس الوطني للبرامج، مديرة المعهد الوطني للبحث في التربية، مدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، وعدد من الإطارات المرافقين لهم، خُصّص لضبط آخر الإجراءات المرتبطة بتنصيب امتحان تقييم المكتسبات في مرحلة التعليم الابتدائي.

وأكد بلعابد أن هذا الامتحان الذي سيعوّض امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، ابتداء من السنة الدراسية 2022-2023، يعتبر امتحانا تقييميا تشخيصيا ذو بعد تكويني، للمهارات والكفاءات التربوية والبيداغوجية المكتسبة خلال هذه المرحلة، مضيفا أنه يكون مرجعا لعملية التقويم والمعالجة للصعوبات المسجلة فيها.

وكشف الوزير أن هذا الامتحان لا يحتسب في معدل الانتقال إلى مرحلة التعليم المتوسط، حيث يعتمد المعدل السنوي لجميع المواد في السنة الخامسة من مرحلة التعليم الابتدائي معيارا وحيدا للانتقال.

وشدد المسؤول الأول في قطاع التربية على وضع رزنامة وإطار تنظيمي مفصّل ودقيق لإجراء هذا الامتحان يتضمن فترة إجراء الامتحان والتي لا يشترط أن تكون موحدة، معايير تقييم تستجيب لمرجعية موحدة تحدد المهارات والمكتسبات المطلوب قياسها لدى المتعلم في هذه المرحلة، برمجة لقاءات تكوينية للمشرفين على تأطير هذا الامتحان، الذي سيشرف عليه من الجانب اللوجيستي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات من خلال فروعه الجهوية.