-

عاجل

الرئيس تبون يتوجه إلى مصر للمشاركة في قمة المناخ
الرئيس تبون يتوجه إلى مصر للمشاركة في قمة المناخ
5 ملايين تلميذ يستفيدون من الكتاب الرقمي هذا الأسبوع
انخفاض في درجات الحرارة الأحد
هلاك 3أشخاص وإصابة 5 آخرين بجروح في حادث مرور بالجلفة
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

وزارة التربية / توسيع نقاط بيع وتوزيع الكتاب المدرسي

عدد القراءات : 56 | تاريخ : 20/09/2022 | المحور : تربية ومدارس

و.أ.ج

تحرص وزارة التربية الوطنية عشية الدخول المدرسي الجديد على ضمان تزويد كل التلاميذ (قرابة 11 مليون تلميذ) بالكتاب المدرسي من خلال استحداث خدمة الدفع الالكتروني وتوسيع نقاط البيع والتوزيع لتشمل المكتبات الخاصة والمعارض، فضلاً عن المؤسسات التربوية. 

ضمانًا لتوفير الكتاب المدرسي لكل التلاميذ قبل الدخول المدرسي، نظّمت معارض عبر كل الولايات مع فتح 1400 مكتبة خاصة للبيع بالسعر العادي وعلى مستوى المؤسسات التربوية، بالإضافة إلى استغلال دواوين المطبوعات الجامعية على مستوى 21 ولاية لعملية البيع والتعاقد مع مؤسسة خاصة لإيصال الكتاب بسعر رمزي (150 دينار).

 وما يبرز هذا الحرص هو طبع 70 مليون نسخة من الكتاب المدرسي في الأطوار التعليمية الثلاث، حسب ما كشف عنه الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية في خطوة ترمي إلى معالجة الاختلالات في توزيع هذا الكتاب خلال المواسم الماضية.

وأكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد في تصريحات سابقة أنّ قطاعه "لم يتخل أبدًا" عن عملية بيع الكتاب المدرسي وبالأسعار نفسه التي لن يطرأ عليها أي تغيير لأن المؤسسة التعليمية التي يرتادها التلاميذ ويعرفها الأولياء "هي المكان المفضل" لبيع هذا الكتاب.

وبحسب المنشور الإطار المتضمن الإجراءات والترتيبات المتعلقة بتسيير عملية بيع الكتاب المدرسي، عملت الوزارة على توفير كل شروط بيع الكتاب المدرسي وإيصاله إلى التلميذ من خلال مخطط منهجي وفعال يضمن استفادة كل تلميذ من هذه الأداة البيداغوجية مع استفادة أزيد من 4 ملايين تلميذ من مجانية الكتاب المدرسي في إطار التضامن الاجتماعي.

وضمن الإجراءات المتخذة لتسهيل عملية بيع الكتاب المدرسي، كان الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية قد وقع السبت الماضي اتفاقية مع بريد الجزائر من شأنها تمكين الأولياء من الدفع الالكتروني لمستحقات بيع الكتاب المدرسي بعد الانخراط في فضاء خاص بهم ضمن النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية، علمًا بأنّ هذا الأخير يحصي أكثر من مليون وليّ حاليًا.

ويمكن لأولياء التلاميذ في هذا السياق استعمال البطاقة النقدية لبريد الجزائر (البطاقة الذهبية)، للدفع عن بعد عند اقتناء الكتب المدرسية، ابتداءً من اليوم الأول للدخول المدرسي وذلك دون التنقل إلى مكاتب البريد وباستعمال حوالة الدفع، دون الحاجة إلى تداول السيولة النقدية عند اقتناء الكتب المدرسية.

وتدعو الوزارة الوصية بالمناسبة الأولياء الذين لم يسجلوا أنفسهم بعد في هذا الفضاء، إلى القيام بالعملية والانخراط فيه في أقرب الآجال، على الرابط https://awlya.education.gov.dz للاستفادة من هذه الخدمة ومن كل الخدمات التي يقدمها لهم النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية.