-

عاجل

المصادقة على نص قانون الصناعة السينماتوغرافية
سوناطراك: نسبة تقدم الأشغال تتجاوز 50 بالمائة بمشروع تطوير المناطق المجاورة لتقرت
أمواج البحر تلفظ 3 جثث بعين تموشنت
بأمر من رئيس الجمهورية… وصول ثاني مساعدات الجزائر الإنسانية لغزة إلى مطار العريش
زيتوني يعاين الأسواق الجوارية الخاصة برمضان بتيزي وزو
04 وفيات في حادث مرور بورقلة
إنهاء مهام مدير مطار عنابة
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7

وزير الصحة: سخرنا كل الإمكانيات في المستشفيات ولا وجود للندرة

عدد القراءات : 77 | تاريخ : 18/03/2024 | المحور : صحة وسكان

نوال حرزالله

أوضح وزير الصحة والسكان عبد الحق سايحي، أن الدولة سخرت كل الموارد والإمكانيات من أجل توفير الأدوية في المستشفيات المرضى، مشيرا إلى أنه لا وجود للندرة حاليا.

""

وأشار وزير الصحة على هامش زيارته إلى الصيدلية المركزية المستشفيات، أنه يجب ان تكون هنالك علاقة واتصال يومي بين المتعاملين الاقتصاديين الخواص ومجمع صيدال خاصة في حال وجود ندرة أو إنذار فيجب تدخل المتعاملين.

وشدد الوزير في سياق ذي صلة على ضرورة توفير كل الأدوية مشيرا إلى أنه لن نقبل ان تكون هنالك ندرة في الأدوية ببلادنا خاصة وان مجلس التجديد الاقتصادي ابدى استعداده لرفع الفلم والعراقيل التي تواجه المتعاملين.

وأضاف الوزير ، إلى أنه تم تخصيص 49 بالمائة من الميزانية للصيدلية المركزية. مضيفا أن 1053 دواء موجود في المستشفيات.

وكشف وزير الصحة، عبد الحق سايحي، في تصريح سابق، أن الدولة وفرت الرعاية الصحية لسكان الجنوب على مستوى ولاياتهم بدل الإعتماد على نقل المرضى نحو شمال الوطن لتلقي العلاج.

و أوضح الوزير خلال جلسة علنية بمجلس الأمة خصصت للأسئلة الشفوية أن مسألة التكفل بالمريض في سياسة الدولة، تتمثل في العناية به في مكان سكناه وليس بنقله إلى الشمال، وهو ما نطمح الى التوصل إليه مع نهاية السنة الجارية.

و بخصوص الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة لتوفير الأطقم الطبية وشبه الطبية، الكفيلة بضمان الرعاية الصحية للنساء الحوامل بولاية برج باجي مختار، أكد السيد سايحي أن هذه الأخيرة تحظى باهتمام بالغ في هذا المجال، مشيرا الى أن مصلحة طب النساء والتوليد التابعة للمؤسسة العمومية الاستشفائية بذات الولاية، تتكون من طبيبة مختصة و 8 أطباء عامين و 4 جراحين وكذا 4 مختصين في الإنعاش والتخدير.

و تابع في ذات السياق أن عيادة التوليد التابعة للعيادة المتعددة الخدمات بتيمياوين ، تتكون من”8 أطباء عامين وقابلات”، كاشفا بأنه تم خلال السنة الجارية “فتح 600 منصب لتكوين للقابلات بجنوب الوطن”.

و في رده على سؤال حول “منهجية انتقاء وتقييم أداء مسيري المؤسسات الصحية”، أكد الوزير أن “1100 مسير