-

عاجل

الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك يلتقي نظيره الصيني
بلعريبي يأمر بتحضير ملعب الدويرة لاحتضان مباراة تجريبية
درجات حرارة قياسية على الولايات الشرقية للوطن
  • 1
  • 2
  • 3

عنابة / الوالي جلاوي يشرف على مراسم إحياء الذكرى 79 لمجازر الثامن ماي

عدد القراءات : 132 | تاريخ : 08/05/2024 | المحور : محلي

منيب ولي الدين

أشرف صباح اليوم الأربعاء المسؤول الأول عل الجهاز التنفيذي بعنابة "عبد القادر جلاوي" بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي على إحياء الذكرى التاسعة و السبعين  لمجازر الثامن ماي 1945، و كذا الذكرى الرابعة لليوم الوطني للذاكرة .

حضرالفعالية كل من السلطات المحلية المدنية، الأمنية والعسكرية و القضائية،المنتخبين بالمجالس الوطنية ، الاسرة الثورية، وأسرة الاعلام.

وقد سطرت الجهة المنظمة برنامجا ثريا  لإحياء و استذكار المناسبة ، والبداية كانت على مستوى مقبرة الشهداء - موخالفة، أين تم رفع العلم الوطني وقراءة فاتحة الكتاب على أرواح الشهداء الطاهرة

وبعدها تنقل الوالي جلاوي بمعية الوفد المرافق له، لمركز التعذيب رقم 5 بالعلمة ، الذي كان سابقا يسمى برج المراقبة ، نظرا لموقعه الاستراتيجي، حيث يحتوي على 4 سجون على شكل ٱبار يتم تعذيب المجاهدين و رميهم بداخلها ، كما شهد ذات المركز عديد الاشتباكات و المعارك ضد المستدمر الفرنسي.

وبالمناسبة استمع الوالي و الوفد المرافق له لشهادات حية عن ألسنة مجاهدي المنطقة عايشوا الفترة الاستعمارية فنقلوا معاناتهم و اخوانهم الذين استشهدوا في ساحة الوغى على أيدي المستدمر، كما تلقى شروحات مستفيضة عن شهداء المنطقة شهداء الثورة المجيدة على ألسنة مجاهدين عايشوا الفترة .

دعى الوالي جلاوي خلال وقوفه على مركزالتعذيب العلمة إلى ضرورة إقامة زيارات للطلبة الجامعيين وكذا طلاب قطاع التربيه وتعريفهم بتاريخ الثورة من خلال مشاهدتهم لهاته المعالم الشاهدة على بشاعة المستد مر، وبذات المناسبة تم تكريم عائلات شهيدين.